آخر الأخبار

السبت، 28 سبتمبر 2019

ما الفرق بين الغازولين , والكيروسين , والديزل ؟


يتضح أن جزيئات الهيدروكربون التي تختلف باختلاف طول السلسلة البنائية , لها سلوك وخصائص مختلفة . على سبيل المثال , السلسة التي فيها ذرة كربون واحدة , هي أخف سلسلة , تعرف بالميثان CH4 . الميثان هو غاز خفيف لذا يعوم وينتشر مثل الهيليوم . كلما زاد طول السلسلة البنائية , كلما اختلف السلوك .

أول أربعة سلاسل هيدروكربونية هي : الميثان CH4 , الإيثان C2H6 , البروبان C3H8 , البيوتان C4H10 , وكلها غازات , وتغلي عند درجة حرارة فهرنهايتية 161- , 88- ,46- , 1- على التوالي ( 107- , 67- , 43- , 18- بالنسبة للدرجة السيليزية ) . أما بعد البيوتان حتى C18H32 , مركبات سائلة عند درجة حرارة الغرفة , والسلسلة التي من C19 فما أعلى , فهي صلبة عند درجة حرارة الغرفة .

لذا ما الفرق الكيميائي بين الغازولين , والكيروسين , والديزيل ؟

يتعلق الأمر بدرجات الغليان .

سلاسل الكربون في منتجات البترول :

تمتلك السلاسل الهيدروكربونية الاطول درجات غليان أعلى , لذا يمكن فصل تلك المركبات بعملية التقطير Distillation . وهذا ما يحدث في مصفاة النفط Oil Refinery . يتم تسخين النفط الخام , ثم تخرج السلاسل ذات الأطول المختلفة بحسب درجة تبخرها .

السلاسل التي فيها خمس ذرات كربون , وست ذرات كربون , وسبع ذرات كربون هي سلاسل خفيفة جدًا , وتتبخر بسهولة , وتسمى بالسوائل النقية ( النفثا ) Naphthas , وهي تستخدم كمذيبات . يمكن استخدام هذه السوائل في طريقة التنظيف الجاف بالسوائل Dry Cleaning Fluids , تمامًا كما تستخدم هذه المذيبات في الدهانات , ومنتجات الجفاف السريع Quick Drying Products .

تخلط السلاسل من C7H16 إلى C11H24 , وهي تستخدم كوقود الغازولين . كل منهم يتبخر في درجة حرارة أقل من غليان الماء . وهذا السبب في تبخرهم السريع عندما تسكب الغازولين على الأرض .

أما الكيروسين , الذي يتراوح بين السلسلة C12 إلى C15 , يأتي بعده الديزل و زيوت الوقود الأثقل (مثل زيوت التدفئة في المنازل ) .

أما التالي فهي زيوت التشحيم . هذه الزيوت لا تتبخر بأي طريقة عند درجات الحرارة العادية . مثلًا , زيت المحرك يتعرض كل يوم عند درجة حرارة 250 فهرنهايت ( 121 درجة سيليزية ) بدون أن يتبخر . تتراوح هذه الزيوت من الزيوت الخفيفة ( مثل زيت 3 في 1 ) ضمن ثخانات المحرك المختلفة , حتى الزيوت السميكة جدًا , إلى الشحوم الصلبة . الفازلين يقع ما بين الثلاثة .

السلاسل التي فوق C20 , تكون صلبة , تبدأ من شمعة البارافين Paraffin Wax , ثم القطران Tar , وأخيرًا إلى البيتومين الأسفلتي Asphaltic Bitumen , الذي يستخدم في تعبيد الطرق .

كل هذه المواد المختلفة تأتي من النفط الخام . الاختلاف الوحيد هو طول السلسلة الهيدروكربونية !


المصدر : auto.howstuffworks.com .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق